الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **
10915-قوله تعالى: عن أبي برزة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يبعث الله عز وجل يوم القيامة قوماً تأجج أفواههم ناراً". فقيل: من هم يا رسول الله؟ فقال: "ألم تر أن الله يقول: رواه أبو يعلى والطبراني وفيه زياد بن المنذر وهو كذاب. 10916-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. وروى البزار بنحوه إلا أنه قال: كن يحبسن في البيوت حتى يمتن فلما نزلت سورة النور ونزلت الحدود نسختها. ورجاله رجال الصحيح غير موسى بن إسحاق بن موسى الأنصاري وهو ثقة. 10917-وعن ابن عباس قال: لما نزلت سورة النساء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طلا حبس بعد سورة النساء". رواه الطبراني وفيه عيسى بن لهيعة وهو ضعيف. 10918-قوله تعالى: عن رجل من الأنصار قال: توفي أبو قيس من صالحي الأنصار فخطب ابنه قيس امرأته فقالت: أنا أعدك ولداً وأنت من صالحي قومك ولكني آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأستأمره فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أبا قيس توفي فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم خيراً. قالت: وإن ابنه قيساً خطبني وهو من صالحي قومه وإنما كنت أعده ولداً فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ارجعي إلى بيتك". فنزلت هذه الآية: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 10919-قوله تعالى: عن رزين الجرجاني قال: سألت سعيد بن جبير عن هذه الآية فذكرت ذلك لسعيد بن جبير فقال: صدق. رواه الطبراني في الكبير والأوسط. ورزين الجرجاني لم أعرفه،وبقية رجاله ثقات. 10920-وعن علي وابن مسعود في قوله: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 10921-قوله تعالى: عن عبد الله بن مسعود في قوله: قال: إنها محكمة ما نسخت. رواه الطبراني ورجاله ثقات. 10922-قوله تعالى: عن أنس رضي الله عنه قال: لم نر مثل الذي بلغنا عن ربنا تبارك وتعالى ثم لم نخرج له من كل أهل ومال إن تجاوز لنا عن ما دون الكبائر يقول الله تبارك وتعالى: رواه البزار وفيه الجلد بن أيوب وهو ضعيف. 10923-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - رضي الله عنه أنه سئل عن الكبائر قال: ما بين أول سورة النساء إلى رأس ثلاثين. رواه البزار ورجاله رجال الصحيح. قلت: وقد تقدمت أبواب الكبائر في أواخر كتاب الإيمان. 10924-قوله تعالى: عن ابن مسعود في قوله تعالى: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 10925-قوله تعالى: عن ثابت بن قيس بن شماس رضي الله عنه قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ هذه الآية: "فأنت من أهل الجنة إنه ليس من الكبر بأن تحسن راحلتك ورحلك ولكن الكبر من سفه الحق وغمص الناس". رواه الطبراني وفيه محمد بن أبي ليلى وهو سيئ الحفظ وأبوه عبد الرحمن لم يدرك ثابت بن قيس. 10926-قوله تعالى: عن محمد بن فضالة الظفري - وكان ممن صحب النبي صلى الله عليه وسلم - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاهم في مسجد بني ظفر فجلس على الصخرة التي في مسجد بني ظفر اليوم ومعه عبد الله بن مسعود ومعاذ بن جبل وأناس من أصحابه وأمر النبي صلى الله عليه وسلم قارئاً فقرأ حتى أتى على هذه الآية: رواه الطبراني ورجاله ثقات. 10927-وعن يحيى بن عبد الرحمن بن لبيبة عن أبيه عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأ هذه الآية: "يا رب هذا شهدت على من أنا بين ظهرانيه فكيف بمن لم أر؟". رواه الطبراني. وعبد الرحمن بن لبيبة لم أعرفه،وبقية رجاله ثقات. 10928-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله: رواه الطبراني وفيه بشر بن الحارث وهو ضعيف. 10929-قوله تعالى: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كنا نمسك عن الاستغفار لأهل الكبائر حتى سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح غير حرب بن سريج وهو ثقة. 10930-وعن أبي أيوب رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن لي ابن أخ لا ينتهي عن حرام قال: "ما دينه؟". قال: يوحد الله ويصلي. قال: "فاستوهب منه دينه فان أبى فابتعه منه". فطلب ذلك الرجل منه دينه فأبى عليه فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: وجدته شحيحاً على دينه فنزلت: رواه الطبراني وفيه واصل بن السائب وهو ضعيف. 10931-قوله تعالى: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم حيي بن أخطب وكعب بن الأشرف مكة فحالفوهم على قتال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا لهم: أنتم أهل العلم القديم والكتاب الأول فأخبرونا عنا وعن محمد؟ فقالوا: وما أنتم وما محمد؟ قالوا: نحن ننحر الكوماء ونسقي اللبن على الماء ونفك العناة ونسقي الحجيج ونصل الأرحام قالوا: فما محمد؟ قالوا: صنبور قطع أرحامنا واتبعه سراق الحجيج بنو غفار قالوا: بل أنتم خير منه وأهدى سبيلاً. فأنزل الله عز وجل: رواه الطبراني وفيه يونس بن سليمان الجمال ولم أعرفه،وبقية رجاله رجال الصحيح. 10932-قوله تعالى: قال ابن عباس: نحن الناس دون الناس. رواه الطبراني وفيه يحيى الحماني وهو ضعيف. 10933-قوله تعالى: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قرئ عند عمر: رواه الطبراني في الأوسط وفيه نافع مولى يوسف السلمي وهو متروك. 10934-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: كان أبو برزة الأسلمي يقضي بين اليهود فيما يتنافرون إليه فتنافر إليه ناس من المسلمين فأنزل الله تعالى: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 10935-قوله تعالى: عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: خاصم الزبير رجلاً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقضى للزبير فقال الرجل: إنما قضى له لأنه ابن عمته. فنزلت: رواه الطبراني وفيه يعقوب بن حميد،وثقة ابن حبان وضعفه غيره. 10936-قوله تعالى: عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني لأحبك حتى إني لأذكرك فلولا أني أجيء فأنظر إليك ظننت أن نفسي تخرج فأذكر أني إن دخلت الجنة صرت دونك في المنزلة فيشق ذلك علي وأحب أن أكون معك في الدرجة. فلم يرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً فأنزل الله عز وجل: رواه الطبراني وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط. 1037-وعن عائشة رضي الله عنها قالت: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إنك لأحب إلي من نفسي [وإنك لأحب إلي من أهلي ومالي] وإنك لأحب إلي من ولدي وإني لأكون في البيت فأذكرك فما أصبر حتى آتي فأنظر إليك وإذا ذكرت موتي وموتك عرفت أنك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين وأني إذا دخلت الجنة خشيت أن لا أراك؟! فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً حتى نزل جبريل عليه السلام بهذه الآية: الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين} رواه الطبراني في الصغير والأوسط ورجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن عمران العابدي وهو ثقة. 10938-قوله تعالى: عن الحسن رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. 10939-قوله تعالى: عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أن قوماً من العرب أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة فأسلموا وأصابهم وباء المدينة حماها فأركسوا فخرجوا من المدينة فاستقبلهم نفر من أصحابه - يعني أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - فقالوا لهم: ما لكم رجعتم؟ قالوا: أصابنا وباء المدينة فاجتوينا المدينة. فقال: ما لكم في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة؟ فقال بعضهم: نافقوا وقال بعضهم: لم ينافقوا هم مسلمون فأنزل الله عز وجل: رواه أحمد وفيه ابن إسحاق وهو مدلس وأبو سلمة لم يسمع من أبيه. 10940-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله تعالى: قال: كان الرجل يأتي النبي صلى الله عليه وسلم فيسلم ثم يرجع إلى قومه وهم مشركون في سرية أو غزاة فيعتق الذي يصيبه رقبة رواه الطبراني في الأوسط وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط. 10941-قوله تعالى: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله عز وجل: رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن جامع العطار وهو ضعيف. 10942-قوله تعالى: عن عبد الله بن أبي حدرد قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أضم فخرجت في نفر من المسلمين فيهم أبو قتادة الحارث بن ربعي ومحلم بن جثامة بن قيس فخرجنا حتى إذا كنا ببطن أضم مر بنا عامر بن الأضبط الأشجعي على قعود له معه متيع ووطب من لبن فلما مر بنا سلم علينا فأمسكنا عنه وحمل عليه محلم بن جثامة فقتله بشيء كان بينه وبينه وأخذ بعيره ومتيعه فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبرنا الخبر نزل فينا القرآن: الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمناً تبتغون عرض الحياة الدنيا فعند الله مغانم كثيرة كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم فتبينوا إن الله كان بما تعملون خبيراً} رواه أحمد والطبراني ورجاله ثقات. 10943-وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فيها المقداد بن الأسود فلما وجدوا القوم وجدوهم قد تفرقوا وبقي رجل له مال كثير لم يبرح فقال: أشهد أن لا إله إلا الله فأهوى إليه المقداد فقتله. فقال له رجل من أصحابه: أقتلت رجلاً يشهد أن لا إله إلا الله لأذكرن ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فلما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم قالوا: يا رسول الله إن رجلاً شهد أن لا إله إلا الله فقتله المقداد فقال: "ادع لي المقداد يا مقداد أقتلت رجلاً يقول: لا إله إلا الله فكيف لك بلا إله إلا الله غداً؟". قال: فأنزل الله تبارك وتعالى: رواه البزار وإسناده جيد. 10944-قوله تعالى: عن الفلتان بن عاصم رضي الله عنه قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان إذا أنزل عليه دام بصره مفتوحة عيناه وفرغ سمعه وقلبه لما يأتيه من الله قال: فكنا نعرف ذلك منه. قال: فقال للكاتب: "اكتب: رواه أبو يعلى والبزار بنحوه والطبراني بنحوه إلا أنه قال: فبقي قائماً يقول: أتوب إلى الله. ورجال أبي يعلى ثقات. 10945-وعن ابن عباس في قوله تعالى: رواه الطبراني من طريقين ورجال أحدهما ثقات. 10946-وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: لما نزلت: رواه الطبراني ورجاله ثقات. 10947-قوله تعالى: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما نزلت: رواه الطبراني وفيه قيس بن الربيع وثقه شعبة وغيره وضعفه جماعة. 10948-وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان ناس من أهل مكة قد أسلموا وكانوا مستخفين بالإسلام فلما خرج المشركون إلى بدر أخرجوهم مكرهين فأصيب بعضهم يوم بدر مع المشركين فقال المسلمون: أصحابنا هؤلاء مسلمون أخرجوهم مكرهين فاستغفروا لهم. فنزلت هذه الآية: قلت: روى البخاري بعضه. رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير محمد بن شريك وهو ثقة. 10949-قوله تعالى: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: خرج ضمرة بن جندب من بيته مهاجراً فقال لأهله: احملوني فأخرجوني من أرض المشركين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فمات في الطريق قبل أن يصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فنزل الوحي: رواه أبو يعلى ورجاله ثقات. 10950-قوله تعالى: عن أبي الدرداء عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا جلس وجلسنا حوله فأراد أن يقوم ترك نعليه أو بعض ما يكون عليه وإنه قام وترك نعليه فأخذت ركوة من ماء فأدركته فرجع ولم يقض حاجته فقلت: يا رسول الله ألم تكن لك حاجة؟ قال: "بلى ولكن أتاني آت من ربي فقال: رواه الطبراني وفيه مبشر بن إسماعيل وثقة ابن معين وغيره وضعفه البخاري وغيره. 10951-وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كان الرجل من بني إسرائيل إذا أذنب أصبح على بابه مكتوب: أذنبت كذا وكذا وكفارته كذا من العمل فلعله أن يتكاثره أن يعمله. قال ابن مسعود: ما أحب أن الله عز وجل أعطانا ذلك مكان هذه الآية: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح إلا أن ابن سيرين ما أظنه سمع من ابن مسعود والله أعلم. 10952-وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: إن في كتاب الله لآيتين ما أذنب عبد ذنباً فقرأهما واستغفر الله إلا غفر له: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 10953-وعن إبراهيم قال: قال عبد الله: إن في القرآن لآيتين ما أذنب عبد ذنباً ثم تلاهما واستغفر الله إلا غفر له. فسألوه عنهما فلم يخبرهم. فقال علقمة والأسود أحدهما لصاحبه: قم بنا. وقاما إلى المنزل فأخذا المصحف فتصفحا سورة البقرة فقالا: ما رأيناهما. ثم أخذا في سورة النساء حتى انتهيا إلى هذه الآية: ثم تصفحا آل عمران حتى انتهيا إلى قوله: رواه الطبراني وإسناده جيد إلا أن إبراهيم لم يدرك ابن مسعود. 10954-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - رضي الله عنه قال: إن في النساء لخمس آيات ما يسرني بها الدنيا وما فيها وقد علمت أن العلماء إذا مروا بها يعرفونها: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 10955-قوله تعالى: عن أبي بن كعب قال: رواه عبد الله بن أحمد ورجاله رجال الصحيح. 10956-قوله تعالى: عن أمينة أنها سألت عائشة زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله: "يا عائشة هذه مبايعة الله العبد لما يصيبه من الحمى والنكبة والشوكة حتى البضاعة يضعها في كمه فيفقدها فيفزع لها فيجدها في ضبنه حتى أن المؤمن ليخرج من ذنوبه كما يخرج التبر الأحمر من الكير". رواه أحمد. وأمينة لم أعرفها. 10957-وعن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلاً تلا هذه الآية: "نعم يجزى به المؤمن في الدنيا من مصيبته في جسده فيما يؤذيه". قلت: لها في الصحيح حديث غير هذا. رواه أحمد وأبو يعلى ورجالهما رجال الصحيح. 10958-وعن حيان بن بسطام قال: كنت مع ابن عمر فمر بعبد الله بن الزبير وهو مصلوب فقال: رحمك الله أبا خبيب سمعت أباك - يعني الزبير - يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رواه البزار وفيه عبد الرحمن بن سليم بن حيان ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات. 10959-قوله تعالى: عن عبد الجبار بن عبد الله قال: جاء رجل إلى أبي بكر بن عياش سمعت رجلاً يقول: لم يكلم الله موسى تكليماً فقال: ما هذا إلا كافر؟ قرأت على الأعمش وقرأ الأعمش على يحيى بن وثاب وقرأ يحيى بن وثاب على أبي عبد الرحمن وقرأ أبو عبد الرحمن على علي بن أبي طالب وقرأ علي على رسول الله صلى الله عليه وسلم: رواه الطبراني في الأوسط. وعبد الجبار بن عبد الله لم أعرفه،وبقية رجاله ثقات. والذي وجدته روى عن أبي بكر بن عياش أحمد بن عبد الجبار بن ميمون وهو ضعيف والنسخة سقيمة والله أعلم. 10960-قوله تعالى: عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه إسماعيل بن عبد الله الكندي ضعفه الذهبي من عند نفسه فقال: أتى بخبر منكر وبقية رجاله وثقوا. 10961-عن حذيفة رضي الله عنه قال: نزلت آية الكلالة على النبي صلى الله عليه وسلم في مسير له فوقف النبي صلى الله عليه وسلم فإذا هو بحذيفة وإذا رأس ناقة حذيفة عند مؤتزر النبي صلى الله عليه وسلم فلقاها إياه فنظر حذيفة فإذا عمر رضي الله عنه فلقاها إياه فلما كان في خلافة عمر رحمة الله عليه نظر عمر في الكلالة فدعا حذيفة فسأله عنها فقال حذيفة: لقد لقانيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقيتك كما لقاني والله إني لصادق ووالله لا أزيدك على ذلك شيئاً أبداً. رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير أبي عبيدة بن حذيفة ووثقه ابن حبان. 10962-عن عبد الله بن عمرو قال: أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة المائدة وهو راكب على راحلته فلم تستطع أن تحمله فنزل عنها. رواه أحمد وفيه ابن لهيعة والأكثر على ضعفه وقد يحسن حديثه،وبقية رجاله ثقات. 10963-وعن أسماء بنت يزيد قالت: إني لآخذة بزمام العضباء - ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم - إذ نزلت المائدة كلها فكادت من ثقلها تدق عضد الناقة. 10964-وفي رواية: ليكسر الناقة. رواه أحمد والطبراني بنحوه وفيه شهر بن حوشب وهو ضعيف وقد وثق. 10965-وعن سمرة رضي الله عنه قال: نزلت: رواه الطبراني والبزار وفيه عمر بن موسى بن وجيه وهو ضعيف. 10966-وعن عمر بن قيس أنه سمع معاوية بن أبي سفيان على المنبر نزع بهذه الآية: رواه الطبراني ورجاله ثقات. 10967-قوله تعالى: عن قتادة رضي الله عنه قال: بلغنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم لما نزلت هذه الآية رواه الطبراني في حديث طويل يأتي في قوله تعالى: {إنما الخمر} وهو مرسل،وبقية رجاله ثقات. 10968-قوله تعالى: عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: رواه الطبراني وعلي بن أبي طلحة لم يسمع من ابن عباس. 10969-قوله تعالى: عن عتبة بن عبد السلمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: "قوموا فقاتلوا". قالوا: نعم يا رسول الله ولا نقول كما قالت بنو إسرائيل لموسى: رواه أحمد الطبراني وزاد في أوله: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه بالقتال فرمى رجل من أصحابه بسهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أوجب هذا". وقالوا حين أمرهم بالقتال. فذكر نحوه وإسنادهما حسن. 10970-قوله تعالى: عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أشقى الناس ثلاثة: عاقر ناقة ثمود وابن آدم الذي قتل أخاه ما سفك على الأرض من دم إلا لحقه منه لأنه أول من سن القتل". قلت: سقط من الأصل الثالث والظاهر أنه قاتل علي رضي الله عنه. رواه الطبراني وفيه ابن إسحاق وهو مدلس. 10971-قوله تعالى: عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله تعالى: رواه الطبراني،وعلي بن أبي طلحة لم يدرك ابن عباس. 10972-وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ما كان في القرآن [قتل] بالتشديد فهو عذاب وما كان قيل بالتخفيف فهو رحمة. رواه الطبراني وفيه سهل بن إبراهيم المروزي ولم أعرفه. 10973-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله عز وجل: رواه الطبراني وعلي بن [أبي] طلحة لم يسمع من ابن عباس. 10974-قوله تعالى: {وأكلهم السحت}. عن عبد الله - يعني ابن مسعود - رضي الله عنه أنه سئل عن السحت قال: الرشا. قيل: في الحكم؟ قال: ذاك الكفر. رواه الطبراني من رواية شريك عن السري عن أبي الضحى. والسري لم أعرفه،وبقية رجاله ثقات. 10975-قوله تعالى: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: إن الله عز وجل أنزل: قلت: روى أبو داود بعضه. رواه أحمد والطبراني بنحوه وفيه عبد الرحمن بن أبي الزناد وهو ضعيف وقد وثق،وبقية رجال أحمد ثقات. 10976-قوله تعالى: عن عياض الأشعري قال: لما نزلت هذه الآية: رواه الطبراني ورجاله ورجال الصحيح. 10977-وعن جابر رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن. 10978-قوله تعالى: عن عمار بن ياسر قال: وقف على علي بن أبي طالب رضي الله عنه سائل وهو راكع في تطوع فنزع خاتمه فأعطاه السائل فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعلمه بذلك فنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: "من كنت مولاه فعلي مولاه. اللهم وال من والاه وعاد من عاداه". رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم. 10979-قوله تعالى: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رجل من اليهود يقال له: النباش بن قيس: إن ربك بخيل لا ينفق فأنزل الله عز وجل: رواه الطبراني ورجاله ثقات. 10980-قوله تعالى: عن أبي سعيد الخدري قال: كان عباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن يحرسه فلما نزلت: رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه عطية العوفي وهو ضعيف. 10981-وعن ابن عباس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرس وكان يرسل معه عمه أبو طالب كل يوم رجالاً من بني هاشم [يحرسونه] حتى نزلت هذه الآية: "يا عم إن الله قد عصمني من الجن والأنس". رواه الطبراني وفيه النضر بن عبد الرحمن وهو ضعيف. 10982-قوله تعالى: عن سلمان وسئل عن قول الله تعالى: رواه الطبراني وفيه يحيى الحماني ونصير بن زياد وكلاهما ضعيف. 10983-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله: رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه العباس بن الفضل الأنصاري وهو ضعيف. قلت: ولهذا الحديث طرق بنحوه في الصلاة على الغائب وفي مناقب النجاشي. 10984-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله تعالى: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 10985-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: نزل تحريم الخمر في قبيلتين من قبائل شربوا حتى إذا ثملوا عبث بعضهم ببعض فلما صحوا جعل الرجل يرى الأثر بوجهه وبرأسه وبلحيته يقول: فعل هذا أخي فلان والله لو كان بي رؤوفاً رحيماً ما فعل هذا بي. وقال: وكانوا أخوة ليس في قلوبهم ضغائن فوقعت في قلوبهم الضغائن فأنزل الله تعالى: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. وقد تقدم في الأشربة نحو هذا في تحريم الخمر. 10986-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال: لما نزل تحريم الخمر قالت اليهود: أليس إخوانكم الذين ماتوا كانوا يشربونها؟ فأنزل الله تعالى: قلت: في الصحيح بعضه. رواه الطبراني ورجاله ثقات. 10987-وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن هذه الآية التي في القرآن: رواه الطبراني في آخر حديث صحيح في قوله تعالى: 10988-قوله تعالى: عن أبي عامر الأشعري قال: كان قتل رجل منهم بأوطاس فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا غيرت يا أبا عامر". فتلا هذه الآية: رواه الطبراني ولفظه: عن أبي عامر أنه كان فيهم شيء فاحتبس عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما حبسك؟". قال: قرأت هذه الآية: ورجالهما ثقات إلا أني لم أجد لعلي بن مدرك سماعاً من أحد من الصحابة. 10989-وعن عبد الله بن مسعود في قوله تعالى: {عليكم أنفسكم} قال: ليس أوانها هذا. قولوها ما قبلت منكم فإذا ردت عليكم فعليكم أنفسكم لا يضركم من ضل. رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح إلا أن الحسن البصري لم يسمع من ابن مسعود والله أعلم. 10990-قوله تعالى: عن ابن مسعود قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 10991-عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نزلت علي سورة الأنعام جملة واحدة يشيعها سبعون ألف ملك لهم زجل (صوت رفيع عال) بالتسبيح والتحميد". رواه الطبراني في الصغير وفيه يوسف بن عطية الصفار وهو ضعيف. 10992-وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نزلت سورة الأنعام ومعها موكب من الملائكة يسد ما بين الخافقين لهم زجل (صوت رفيع عال) بالتسبيح والتقديس ترتج". ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "سبحان الله العظيم سبحان الله العظيم". رواه الطبراني عن شيخه محمد بن عبد الله بن عرس عن أحمد بن محمد بن أبي بكر السالمي ولم أعرفها،وبقية رجاله ثقات. 10993-وعن أسماء بنت يزيد قالت: نزلت سورة الأنعام على النبي صلى الله عليه وسلم جملة واحدة إن كادت من ثقلها لتكسر عظم الناقة. رواه الطبراني وفيه شهر بن حوشب وهو ضعيف وقد وثق. 10994-قوله تعالى: عن ابن عباس رواه الطبراني وفيه قيس بن الربيع وثقه شعبة وغيره وضعفه ابن معين وغيره،وبقية رجاله ثقات. 10995-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله تعالى: رواه الطبراني وفيه بشر بن عمارة وهو ضعيف. 10996-قوله تعالى: عن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا رأيت الله عز وجل يعطي العبد في الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج". ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رواه أحمد والطبراني وزاد: " 10997-قوله تعالى: عن ابن مسعود قال: مر الملأ من قريش على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده خباب وصهيب وبلال وعمار فقالوا: يا محمد أرضيت بهؤلاء؟ فنزل فيهم القرآن: رواه أحمد والطبراني إلا أنه قال: فقالوا: يا محمد أهؤلاء من الله عليهم من بيننا؟ لو طردت هؤلاء لاتبعناك. فأنزل الله: ورجال أحمد رجال الصحيح غير كردوس وهو ثقة. 10998-قوله تعالى: عن عبد الرحمن بن سهل بن حنيف قال: نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بعض أبياته: الرأس وحاف الجلد وذو الثوب الواحد فلما رآهم جلس معهم فقال: "الحمد لله الذي جعل في أمتي من أمرني أن أصبر نفسي معهم". رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح وقد ذكر الطبراني عبد الرحمن في الصحابة. 10999-قوله تعالى: عن أبي بن كعب في قوله تعالى:
رواه أحمد ورجاله ثقات. قلت: والظاهر أن من قوله: فمضت اثنتان إلى آخره من قول رفيع فإن أبي بن كعب لم يتأخر إلى زمن الفتنة والله أعلم. قلت: وتأتي بقية هذه الأحاديث في كتاب الفتن إن شاء الله. 11000-قوله تعالى: عن إبراهيم قال: قال عبد الله - يعني ابن مسعود - : مستودعها في الدنيا ومستقرها في الرحم. رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح إلا أن إبراهيم لم يدرك ابن مسعود. 11001-وعن إبراهيم وعن ابن مسعود في قوله: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 11002-قوله تعالى: {درست}. عن عمرو بن كيسان قال: سمعت ابن عباس يقول: دارست تلوت خاصمت جادلت. رواه الطبراني ورجاله ثقلت. 11003-قوله تعالى: عن ابن عمر في قوله: رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات. 11004-قوله تعالى: عن ابن مسعود في قوله: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 11005-قوله تعالى: عن عبد الله بن مسعود قال: خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطاً ثم قال: "هذا سبيل الله". ثم خط خطوطاً عن يمينه وشماله ثم قال: "هذه سبل متفرقة على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه". ثم قرأ: " رواه أحمد والبزار وفيه عاصم بن بهدلة وهو ثقة وفيه ضعف. 11006-قوله تعالى: عن عبد الله بن مسعود في قوله: رواه الطبراني من طريقين إحداهما هذه وفيها عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف،والأخرى مختصرة ورجالها ثقات. 11007-وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "طلوع الشمس من مغربها". رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات. قلت: وله طرق في أمارات الساعة. 11008-قوله تعالى: عن عمر بن الخطاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعائشة: "يا عائشة رواه الطبراني في الصغير وإسناده جيد. 11009-وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح غير معلل بن نفيل وهو ثقة. 11010-قوله تعالى: عن ابن عمر قال: أنزلت هذه الآية في الأعراب: رواه الطبراني وفيه عطية وهو ضعيف. ويأتي حديث في مضاعفة الحسنة إلى ألفي ألف في كتاب التوبة والأذكار إن شاء الله. 11011-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: كانت قريش يطوفون بالبيت وهم عراة يصفرون ويصفقون فأنزل الله عز وجل: رواه الطبراني وفيه يحيى الحماني وهو ضعيف. 11012-قوله تعالى: عن ابن مسعود أنه كان يقرأ: رواه الطبراني من طريقين ورجال إحداهما رجال الصحيح إلا أن إبراهيم النخعي لم يدرك ابن مسعود،والأخرى ضعيفة. 11013-قوله تعالى: وعن أبي سعيد الخدري قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصحاب الأعراف فقال: "هم رجال قتلوا في سبيل الله وهم عصاة لآبائهم فمنعتهم الشهادة أن يدخلوا النار ومنعتهم المعصية أن يدخلوا الجنة وهم على سور بين الجنة والنار حتى تذبل لحومهم وشحومهم حتى يفرغ الله من حساب الخلائق فإذا فرغ من حساب خلقه فلم يبق غيرهم تغمدهم منه برحمة فأدخلهم الجنة برحمته". رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه محمد بن مخلد الرعيني وهو ضعيف. 11014-وعن عمر بن عبد الرحمن المدني عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن أصحاب الأعراف قال: "قوم قتلوا في سبيل الله بمعصية آبائهم فمنعتهم الجنة معصية آبائهم ومنعتهم النار قتلهم في سبيل الله عز وجل". رواه الطبراني وفيه أبو معشر نجيح وهو ضعيف. 11015-قوله تعالى: عن عبد الله بن بسر قال: خرجت من حمص فآواني الليل إلى البقيعة فحضرني من أهل الأرض فقرأت هذه الآية من الأعراف: رواه الطبراني وفيه المسيب بن واضح وهو ضعيف وقد وثق. 11016-قوله تعالى: عن عمرو بن عوف قال: غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح ونحن ألف ونيف ففتح الله مكة وحنيناً حتى إذا كان بين حنين والطائف أبصر شجرة كان يناط بها السلاح فسميت: ذات أنواط وكانت تعبد من دون الله عز وجل فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف عنها في يوم صائف إلى ظل هو أدنى منه فقال رجل: يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهؤلاء ذات أنواط فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنها السنن قلتم والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى: رواه الطبراني وفيه كثير بن عبد الله وقد ضعفه الجمهور وحسن الترمذي حديثه. 11017-قوله تعالى: عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لما تجلى الله لموسى بن عمران تطايرت سبعة أجبال ففي الحجاز منها خمسة وفي اليمن اثنان وفي الحجاز أحد وثبير وحراء وثور وورقان وفي اليمن حصور وصبر". رواه الطبراني في الأوسط وفيه طلحة بن عمرو المكي وهو متروك. 11018-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: سئل موسى صلى الله عليه وسلم مسألة فأعطيها محمد صلى الله عليه وسلم قوله: رواه البزار وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط،وبقية رجاله رجال الصحيح. 11019-قوله تعالى: عن أبي بن كعب في قوله: رواه عبد الله بن أحمد عن شيخه محمد بن يعقوب الربالي وهو مستور،وبقية رجاله رجال الصحيح. 11020-وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله عز وجل أخذ الميثاق من ظهر آدم عليه السلام بنعمان - يعني عرفة - فأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه [كالذر] ثم كلمهم قبلاً فقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح. 11021-قوله تعالى: عن عبد الله بن مسعود في قوله: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 11022-وعن عبد الله بن عمرو قال: نزلت هذه الآية في أمية بن أبي السلط: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 11023-قوله تعالى: {خذ العفو}. عن ابن عمر في هذه الآية: {خذ العفو}. قال: أمر الله عز وجل نبيه أن يأخذ العفو من أخلاق الناس. رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات. 11024-عن عبادة بن الصامت قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فشهدنا معه بدراً فالتقى الناس فهزم الله عز وجل العدو فانطلقت طائفة في آثارهم يهزمون ويقتلون وأكبت طائفة على العسكر يحوزونه ويجمعونه وأحدقت طائفة برسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصيب العدو منه غرة حتى إذا كان الليل وفاء الناس بعضهم إلى بعض قال الذين جمعوا الغنائم: نحن حويناها وجمعناها فليس لأحد فيها نصيب وقال الذين خرجوا في طلب العدو: لستم بأحق بها منا نحن نفينا عنها العدو وهزمناهم. وقال الذين أحدقوا برسول الله صلى الله عليه وسلم: لستم بأحق بها منا نحن أحدقنا برسول الله صلى الله عليه وسلم وخفنا أن يصيب العدو منه غرة واشتغلنا به فنزلت: "ليرد قوي المؤمنين على ضعيفهم". قلت: روى الترمذي وابن ماجة منه كان ينفل في البداءة الربع وفي القفول الثلث فقط. رواه أحمد. 11025-وفي رواية عنده: سألت عبادة بن الصامت رحمه الله عن الأنفال؟ فقال: فينا معشر أصحاب بدر نزلت حين اختلفنا في النفل وساءت فيه أخلاقنا فانتزعه الله من أيدينا وجعله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المسلمين عن بواء. يقول: على السواء. ورجال الطريقين ثقات. 11026-وعن عبد الرحمن بن عوف قال: نزل الإسلام بالكره والشدة فوجدنا خير الخير في الكراهة فخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة فجعل لنا في ذلك العلاء والظفر وخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر على الحال التي ذكر الله عز وجل تبارك وتعالى: رواه البزار وفيه عبد العزيز بن عمران وهو ضعيف. 11027-قوله تعالى: {واتقوا فتنة}. عن مطرف قال: قلنا للزبير: يا أبا عبد الله ما جاء بكم؟ ضيعتم الخليفة حتى قتل ثم جئتم تطلبون بدمه؟ فقال الزبير: إنا قرأناها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان رواه أحمد بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح. 11028-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله عز وجل: رواه أحمد والطبراني وفيه عثمان بن عمرو الجزري وثقه ابن حبان وضعفه غيره،وبقية رجاله رجال الصحيح. 11029-قوله تعالى: عن ابن مسعود في قوله: رواه الطبراني. وإبراهيم لم يدرك ابن مسعود. 11030-قوله تعالى: عن عريب المليكي عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "لا تخبل بيتاً فيه عتيق من الخيل". رواه الطبراني وفيه مجاهيل. 11031-قوله تعالى: عن عبد الله - يعني ابن مسعود - في قول الله عز وجل: رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير جنادة بن مسلم وهو ثقة. 11032-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: أسلم مع النبي صلى الله عليه وسلم تسعة وثلاثون رجلاً وامرأة وأسلم عمر تمام الأربعين فأنزل الله تبارك وتعالى: رواه الطبراني وفيه إسحاق بن بشر الكاهلي وهو كذاب. 11033-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: افترض عليهم أن يقاتل كل رجل منهم عشرة فثقل ذلك عليهم وشق عليهم فوضع عنهم إلى أن يقاتل الرجل الرجلين فأنزل الله في ذلك: ثم قال: قلت: في الصحيح بعضه. رواه الطبراني في الأوسط والكبير باختصار ورجال الأوسط رجال الصحيح غير ابن إسحاق وقد صرح بالسماع. 11034-قوله تعالى: عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم آخى بين أصحابه فجعلوا يتوارثون بذلك حتى نزلت رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.
|